...مرحبا بكم في بلد العراقــــه والأصاله والحداثـــه والمعاصره..

..مرحبا بكم في بلد العراقه والاصاله والحداثه والمعاصره ..















الأحد، 5 ديسمبر 2010

نبذه عن الصناعات الحرفيه العمانبه

تمثل الصناعات الحرفية العمانية تراثا غنيا له حضور شامل في مختلف جوانب المجنمع العماني وتعتبر هذه الصناعات من أهم الروافد التراثية المستوحاة من واقع الطبيعة العمانية، وهي مظهر من مظاهر الحياة الثقافية والاجتماعية التي تعبر عن مميزات الهوية العمانية.
كما أنها تشكل مصدرا هاما من مصادر الدخل لعدد كبير من الأسر والأفراد في المجتمع العماني وهي عامل من عوامل الانتعاش الاقتصادي للمناطق الريفية.
مميزات الصناعات الحر فية العمانية
بفضل التنوع الجغرافي للسلطنة الذي يضم مختلف البيئات: الحضرية والبدوية والساحلية والجبلية مما جعل لهذا التنوع أثر بالغ في تنوع وتعدد منتجات الصناعات الحرفية.
كما أن تنوع خامات الطبيعة لهذه البيئات ساعد على تنوع ثقافات ومهارات الحرفيين مما جعل لهذه الصناعات تباين ذا مميزات مختلفة حسب كل بيئة.
أهمية المحافظة على تطوير الصناعات الحرفية العمانية
باعتبار الصناعات الحرفية هي ثمرة أمة كان لها الدور الريادي الخالد على مسرح الفكر والثقافة العمانية. وقد كانت هذه الصناعات من اهم الأساسيات للحياة الاجتماعية، فهي تفي بجميع متطلبات الأعمال المنزلية والزراعية والبحرية والنقل البري بواسطة الأنعام وكل إتجاهات اركان الحياة في المجتمع كانت الصناعات الحرفية جزءا لا يتجزأ من هذه الحياة.
وكانت هذه الصناعات من اهم الصادرات العمانية إلى الدول التي استطاع البحارة العمانيين الوصول إليها بفضل أسبقيتهم في الريادة البحرية وتطلعاتهم إلى عالم ما وراء البحار وتأسيس علاقات سيساية وتجارية معهم. وقد اخذت الصناعات العمانية شهرتها الواسعة لما إمتازت به من جودة وحسن في دقة العمل فزاد الإقبال عليها وكثر الطلب لها حتى عمرت أسواق شرق إفريقيا والهند والصين وبغداد والبصرة.
لهذه الأدوار التي لعبته هذه الصناعات الحرفية العمانية محل فخر واعتزاز لعمان والعمانيين على مر التاريخ ولا تزال هذه الثقافة الحضارية العمانية تشق طريقها بفن جديد متميز إلى الأسواق المحلية، العالمية.
فهي السفير العماني المترجم على مدى اهتمامنا بهويتنا الثقافية وقوة ارتباطنا واحترامنا لمقدساتنا الحضارية في تطوير وابراز هذه الصناعات التاريخية بالمظهر العصري الحديث.

هناك تعليق واحد:

  1. Titanium Necklace Mens (3) - titanium necklace mens
    Titanium Necklace thaitanium Mens ecosport titanium (3) titanium mug · Mens of stainless steel, 188bet titanium titanium exhaust tubing jewelry, jewelry, jewelry, jewelry, jewelry, jewelry, jewelry, jewelry, jewelry, jewelry, jewelry.

    ردحذف