...مرحبا بكم في بلد العراقــــه والأصاله والحداثـــه والمعاصره..

..مرحبا بكم في بلد العراقه والاصاله والحداثه والمعاصره ..















الأحد، 5 ديسمبر 2010

الهيئه العامه للصناعات الحرفيه

أولت السلطنة اهتماماً كبيراً بالصناعات الحرفية منذ بداية عهدها باعتبارها جزءاً مهماً من الثقافية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع العماني وأحد أهم الروافد العمانية . فمع بزوغ فجر النهضة المباركة حظيت هذه الصناعات بتقدير خاص من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – يحفظه الله ويرعاه  – باعتبارها إرثا حضاريا وثمرة من ثمار تاريخ أمة كان لها دورها الريادي والحضاري .
ونتيجة للاهتمام المتواصل من قبل الحكومة الرشيدة في تفعيل دور الصناعات الحرفية اجتماعيا واقتصاديا ولحمايتها من الاندثار و إحيائها لجعلها الرابطة الوثيقة بين الماضي والحاضر ، جاء المرسوم السلطاني رقم 24/2003م بتاريخ 3/3/2003م بإنشاء الهيئة العامة للصناعات الحرفية وإصدار النظام الأساسي للهيئة واعتماد هيكلها التنظيمي بالمرسوم السلطاني 53/2003 بتاريخ 31/8/2003 ، بمثابة ترجمة صادقة للاهتمام السامي لحماية وتطوير الصناعات الحرفية في السلطنة.
أهم أهداف الهيئة
من واقع المسؤوليات الموكولة للهيئة العامة للصناعات الحرفية لتحقيق آمال وطموحات الراعي الأول لها للنهوض بالصناعات الحرفية مجموعة من المهام الأساسية الهادفة وهي كالآتي:
  • وضع الخطط والبرامج التنفيذية للسياسات المعتمدة في مجالات الصناعات الحرفية.
  • حصر وتوثيق كافة الصناعات الحرفية وخاماتها واستخداماتها التي تمتاز بها كل منطقة من مناطق السلطنة وحمايتها.
  • الاهتمام بالأنشطة البحثية للاحتياجات الحالية والمستقبلية من الحرفيين في مختلف الصناعات الحرفية واستحداث صناعات حرفية أخرى ذات جدوى اقتصادية.
  • توفير خدمات التوجيه والإرشاد للعاملين في مجال الصناعات الحرفية في النواحي الإدارية والفنية وكافة الأنشطة.
  • تقديم خدمات التدريب والتاهيل للعاملين في مجالات الصناعات الحرفية وتوفير الدعم الفني للجمعيات العاملة في تلك المجالات والعمل على تطوير القدرات الإبداعية والفنية لمنتسبيها وفقا للأهداف والسياسات المعتمدة لتنمية هذا القطاع.
  • الاهتمام بتدريب الموهوبين على أعمال الصناعات الحرفية لتطوير قدراتهم الفكرية والإبداعية والفنية والقيادية باعتبارهم نواه.
  • إذكاء الدافع التسويقي للحرفيين عن طريق خلق منافذ تسويقية داخلية وخارجية وتشجيع القطاع الخاص على تسويق منتجات الصناعات الحرفية.
  • إعداد دراسات لمشاريع نموذجية في مختلف الأنشطة الحرفية.
تنمية مجالات التعاون وتبادل الخبرات والتجارب مع الهيئات ومراكز الصناعات الحرفية في الدول الأخرى

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم أخي شكراً على الكم الهائل من المعلومات والبيانات التي وضعتها بين أيدينا في ما يخص الصناعات الحرفية، هل يمكن لي التواصل معك للأستفادة أكثر من هذه المعلومات؟ أرجو التواصل معي على
    fahad-aly1@hotmail.com

    ردحذف